الأحد السابع بعد الصليب 

لن أموت إبليساً 

رسالة القدّيس بولس الثانية إلى طيموتاوس (3: 1-9) 

يا إخوَتِي، إِنَّهَا سَتَأْتي في الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ أَوقَاتٌ صَعْبَة،

فيَكُونُ النَّاسُ مُحِبِّينَ لأَنْفُسِهِم، مُحِبِّينَ لِلمَال، مُدَّعِين، مُتَكَبِّرِين، مُجَدِّفِين، عَاقِّينَ لِلوالِدِين، نَاكِرِينَ لِلجَمِيل، مُنْتَهِكِينَ لِلحُرُمَات،

بِلا حَنَان، بلا وَفَاء، مُفْتِنِين، نَهِمِين، شَرِسِين، مُبْغِضِينَ لِلصَّلاح،

خَائِنِين، وَقِحِين، عُمْيَانا بِالكِبْرِيَاء، مُحِبِّينَ لِلَّذَّةِ أَكْثَرَ مِنْ حُبِّهِم لله،

مُتَمَسِّكِينَ بِمَظْهَرِ التَّقْوَى، نَاكِرِينَ قُوَّتَهَا: هؤُلاءِ النَّاسُ أَعْرِضْ عَنْهُم!

فَمِنْهُم مَنْ يَتَسَلَّلُونَ إِلى البُيُوت، ويُغْوُونَ نِسَاءً ضَعيفَاتٍ، مُثْقَلاتٍ بِالْخَطايَا، مُنْقَادَاتٍ لِشَهَواتٍ شَتَّى،

يتَعَلَّمْنَ دَائِمًا ولا يُمْكِنُهُنَّ البُلُوغَ إِلى مَعرِفَةِ الحَقِّ أَبَدًا.

وكَمَا أَنَّ يَنِّيسَ ويَمْبَرِيسَ قَاوَمَا مُوسى، كَذلِكَ هؤُلاءِ يُقاوِمُونَ الْحَقَّ. إِنَّهُم أُنَاسٌ فَاسِدُو العَقْل، غيرُ أَهْلٍ لِلإِيْمَان.

لكِنَّهُم لَنْ يَتَمَادَوا أَكْثَر، لأَنَّ حَمَاقَتَهُم سَتَنْكَشِفُ لِلجَميعِ كَمَا ٱنْكَشَفَتْ حَمَاقَةُ يَنِّيسَ ويَمْبَرِيس.

إنجيل القدّيس مرقس (7: 1-13)

وتَجَمَّعَ لَدَى يَسُوعَ الفَرِّيسِيُّونَ وبَعْضُ الكَتَبَةِ القَادِمِينَ مِنْ أُورَشَليم.

ورَأَوْا بَعْضَ تَلامِيذِهِ يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ بِأَيْدٍ نَجِسَة، أَيْ غَيْرِ مَغْسُولَة.

وكانَ الفَرِّيسِيُّون، وكُلُّ اليَهُود، لا يَأْكُلُونَ مَا لَمْ يَغْسِلُوا أَيْدِيَهُم حَتَّى المِعْصَم، مُتَمَسِّكِينَ بِتَقْلِيدِ الشُّيُوخ.

وإِذَا عَادُوا مِنَ السُّوق، لا يَأْكُلُونَ مَا لَمْ يَغْتَسِلُوا. وَأُمُورٌ أُخْرَى كَثِيرَةٌ تَسَلَّمُوها، وَهُم يَتَمَسَّكُونَ بِهَا، كَغَسْلِ كُؤُوسٍ وَأَبَارِيقَ وآنِيَةِ نُحَاسٍ وَأَسِرَّة.

فسَأَلَهُ الفَرِّيسِيُّونَ والكَتَبَة: « لِمَاذَا لا يَسْلُكُ تَلامِيذُكَ بِحَسَبِ تَقْلِيدِ الشُّيُوخ، بَلْ يتَنَاوَلُونَ الطَّعَامَ بِأَيْدٍ نَجِسَة؟».

فقالَ لَهُم: «حَسَنًا تَنَبَّأَ آشَعْيا عَلَيْكُم أَنْتُمُ المُرَائِين، كمَا هُوَ مَكْتُوب: هذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُني بِشَفَتَيْه، أَمَّا قَلْبُهُ فبَعِيدٌ جِدًّا عَنِّي.

وبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي، وَهُم يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ لَيْسَتْ إلاَّ وَصَايَا بَشَر.

لَقَدْ تَرَكْتُم وَصِيَّةَ الله، وتَمَسَّكْتُم بِتَقْلِيدِ النَّاس!».

وقالَ لَهُم: «إِنَّكُم تُحْسِنُونَ رَفْضَ وَصِيَّةِ اللهِ لِتَحْفَظُوا تَقْلِيدَكُم!

فقَدْ قَالَ مُوسَى: أَكرِمْ أَبَاكَ وأُمَّكَ. ومَنْ يَلْعَنُ أَبَاهُ أَو أُمَّهُ، فَلْيُقْتَلْ قَتْلاً.

أَمَّا أَنْتُم فتَقُولُون: إِذَا قالَ أَحَدٌ لأَبِيهِ أَوْ لأُمِّهِ: مَا يُمْكِنُنِي أَنْ أُسَاعِدَكَ بِهِ قَدَّمْتُهُ قُرْبَانًا لِلْهَيْكَل،

فإِنَّكُم لا تَعُودُونَ تَسْمَحُونَ لَهُ أَنْ يَفْعَلَ شَيْئًا لأَبِيهِ أَوْ لأُمِّهِ.

وهكذَا تُبْطِلُونَ كَلِمَةَ اللهِ بِتَقْلِيدِكُمُ الَّذي تنَاقَلْتُمُوه. وأُمُورًا كَثِيرَةً مِثْلَ هذِهِ تَفْعَلُون».

الموعظة

وُلدتُ ملاكاً، وربما أموت إبليساً.

وُلدتُ ملاكاً، لا أعرف الشر، لكنني سرعان ما تعلمته، فكل من كانوا حولي دعوني لأكون مثلهم.

كنت كل يوم أكبر، وأنمو، وكنت في كل يوم أحمل رفشاً مملوءً من تراب هذه الدنيا وتقاليدها وأساليبها، وأرميه فوق الملاك الذي في داخلي، لقد كنت كل يوم أدفن ذاتي.

عندما استفقت على وضعي، وعلى ما صنعوا مني، بدأت أبحث و أنبش الملاك الدفين فيّ، ليستفيق، وبدأت رحلة الألم السعيدة.

كان العالم ينادي بغسل اليدين قبل الطعام، كنوع من النظافة الشخصية، وعند شريحة كبيرة من الناس، كانت فريضة دينية، ولم ينادوا أبداً بغسل القلوب.

هناك غسلٌ للأموال، وغسلٌ للعقول، وغسلٌ للثياب، وغسلٌ لليدين من نوع التملص والتهرب من فعل شنيع، ويتوضى الإرهابي المتدين، ويغسل يديه ورجليه، ويصلي، ويذهب ليغسل الأرض بدماء الأبرياء، ويغسل المسؤول أموال الشعب بتبييضها في مشاريع يدفع ذات الشعب أرباحها. ولم يكن هناك غسلُ للضمير ولا غسلٌ للقلب، فكانوا يملؤون، كل يوم، رفشاً جديداً في يدي، لأُكمل دفن الملاك الذي فيّ.

متى سأبدأ في استخدام ذات الرفش ولكن بطريقة معكوسة، فأرمي ترابهم عني، ليبدأ ملاكي بالتنفس؟

إننا نخاف كل شيء ومن كل شيء، ولا نخاف الله.. نخاف من كسر التقاليد، ونخاف من نظرة الناس لنا ومن كلامهم عنا، ونخاف أن نجد أنفسنا مختلفون عن عالمنا، ونخاف أن نضيّع فرص الشهرة في عالم الكذب هذا، ونخاف ألاّ نواكب نهضة الغش والتظاهر والسمّو الباطل، ونخاف أن نصبح على هامش الحياة فلا يقبلنا الناس، ونخاف أن نفقد الأشياء والشعور الدافئ بالانتماء إلى هذا العالم..  ولم نخاف يوماً أن نفقد ذواتنا..

إن خُيرت بين الأمانة للتقاليد والأعراف، وبين الأمانة لذاتي، طبعاً سأختار الأمانة لذاتي، حتى ولو صرت في نظر العالم خائناً. وإن كنت أسعى إلى الطهارة، فالأولى بي أن أفتش على ذاك الملاك الذي طمره تراب التقاليد والعادات البشرية.

قد يأكل الفقير من المزبلة، لأنه جائع، وهو لا يهتم إن كان هنالك ما ينجسه.. ولكن ينظر له الأغنياء على أنه نكرة في هذا المجتمع، ولم ينظر الأغنياء إلى مزبلة قلوبهم الممتلئة نجاسة، حتى ولو كانوا يستحمون كل يوم بأفخر المستحضرات. وقد أعتقد أني أغسل ذنوبي بإعطاء ذلك الفقير خبزاً، إلا أني أنجس قلبي بالتكبر.

وعندما يأتي الموضوع على العلاقة مع الله، فإني أجد أن كل شيء عن النجاسة والطهارة منبعه ديني، ويتعلق بكيفية بناء هذه العلاقة. لذلك بتنا نهتم بالطهارة أكثر من الإنسانية، بمعنى أني أهتم بأعمال الطهارة التي وضعتها الشريعة على حساب الإنسان، وبالتالي فقدت الإنسان وفقدت معه الله.

هذا الشعب يكرّمني بشفتيه وقلبه بعيد عني..  إن كنت أهتم بما هو لله، فعليّ أن أهتم بالإنسان، فهذا هو ما يهم الله حقيقةً.

سيبقى ذاك الطفل الملاك، يعاديكم، يحاربكم، يثور عليكم، ولن يحترم شريعتكم، وسيبقى يسعى لينبش تراب تقاليدكم، ويقوم وينفض غبار عالمكم، ليُثبت لكم أن الله فيه وأنتم غرباء. وسيثبت لكم أن لا شيء على الإطلاق قادرٌ أن ينجسه، وسيعلن الموت سبيلاً للأمانة الذاتية، وسيخون أمانتكم لفرائضكم البشرية. 

ولا، لن أموت إبليساً، سأموت ملاكاً، كما وُلدت.

هذه الموعظة ليست إلا نظرة من زاوية مختلفة إلى نص إنجيل اليوم، وفي كل مرة نقرأ هذا النص في المستقبل سوف ننظر من زاوية أخرى وهكذا.