أحد زيارة والدة الله إلى أليشباع  

الرب يأتي إلينا 

الرسالة إلى العبرانيّين (11: 1-11) 

يا إخوَتِي، أَلإِيْمَانُ هُوَ اليَقِينُ بالأُمُورِ المَرْجُوَّة، والبُرْهَانُ لِلأُمُورِ غَيرِ المَرْئِيَّة.

وَبِهِ شُهِدَ لِلأَقْدَمِين.

بِالإِيْمَانِ نُدْرِكُ أَنَّ العَالَمِينَ أُنْشِئَتْ بِكَلِمَةٍ مِنَ الله، لأَنَّ مَا يُرى لَمْ يَتَكَوَّنْ مِمَّا هُوَ ظَاهِر.

بِالإِيْمَانِ قَرَّبَ هَابيلُ للهِ ذَبيحةً أَفْضَلَ مِن ذَبيحةِ قَايين، وبالإِيْمَانِ شُهِدَ لَهُ بِأَنَّهُ بَارّ، وقَد شَهِدَ اللهُ نَفْسُهُ على قرابِينِهِ، وبِالإِيْمَانِ مَا زَالَ هَابِيلُ بَعْدَ مَوتِهِ يَتَكَلَّم.

بِالإِيْمَانِ نُقِلَ أَخْنُوخُ لِكَي لا يَرَى المَوت، ولَمْ يُوجَدْ مِن بَعْدُ لأَنَّ اللهَ نَقَلَهُ؛ وقَبْلَ أَنْ يُنْقَلَ شُهِدَ لَهُ بِأَنَّهُ أَرْضَى الله.

وَبِغَيْرِ إِيْمَانٍ يَسْتَحِيلُ إِرْضَاءُ الله. فَالَّذي يَقْتَرِبُ إِلى الله، علَيهِ أَنْ يُؤْمِنَ بِأَنَّ اللهَ مَوْجُود، وأَنَّهُ يُكافِئُ الَّذِينَ يَطْلُبُونَهُ.

بِالإِيْمانِ أُوحِيَ إِلى نُوحٍ بِأُمُورٍ لَمْ تَكُنْ بَعْدُ مَرْئِيَّة، فَٱتَّقَى الله، وبَنَى لِخَلاصِ بَيْتِهِ سَفِينَة، دَانَ بِهَا العَالَم، وبالإِيْمَانِ صَارَ وَارِثًا لِلبِرّ.

بِالإِيْمَانِ أَطَاعَ إِبْرَاهِيم، لَمَّا دَعَاهُ الله، لِيَخْرُجَ إِلى المَكَانِ الَّذي كانَ مُزْمِعًا أَنْ يَرِثَهُ. فَخَرَجَ وهُوَ لا يَدرِي إِلى أَينَ يَذْهَب.

بِالإِيْمَانِ نَزَلَ في أَرْضِ المِيعَادِ كَمَا في أَرْضٍ غَرِيبَة، وأَقَامَ في خِيَامٍ مَعَ إِسْحقَ ويَعقُوبَ الوارِثَينِ معَهُ لِلوَعْدِ عَيْنِهِ،

لأَنَّهُ كانَ يَنْتَظِرُ المَدِينَةَ ذاتَ الأَسَاسَاتِ الثَّابِتَة، الَّتي صَانِعُهَا ومُبْدِعُهَا هُوَ الله.

بِالإِيْمَانِ نَالَتْ سَارَةُ العَاقِرُ هيَ أَيْضًا قُوَّةً على الإِنْجَاب، بَعْدَ أَنْ جَاوَزَتِ السِّنّ، لأَنَّهَا ٱعْتَقَدَتْ أَنَّ الَّذي وَعَدَ أَمِين.


إنجيل القدّيس لوقا (1: 39-56)

في تِلْكَ الأَيَّام (بعد البشارة بيسوع)، قَامَتْ مَرْيَمُ وَذَهَبَتْ مُسْرِعَةً إِلى الجَبَل، إِلى مَدِينَةٍ في يَهُوذَا.

ودَخَلَتْ بَيْتَ زَكَرِيَّا، وسَلَّمَتْ عَلَى إِليصَابَات.

ولَمَّا سَمِعَتْ إِلِيصَابَاتُ سَلامَ مَرْيَم، ٱرْتَكَضَ الجَنِينُ في بَطْنِها، وَٱمْتَلأَتْ مِنَ الرُّوحِ القُدُس.

فَهَتَفَتْ بِأَعْلَى صَوتِها وقَالَتْ: «مُبارَكَةٌ أَنْتِ في النِّسَاء، وَمُبارَكَةٌ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ!

ومِنْ أَيْنَ لي هذَا، أَنْ تَأْتِيَ إِليَّ أُمُّ ربِّي؟

فَهَا مُنْذُ وَقَعَ صَوْتُ سَلامِكِ في أُذُنَيَّ، ٱرْتَكَضَ الجَنِينُ ٱبْتِهَاجًا في بَطْنِي!

فَطُوبَى لِلَّتي آمَنَتْ أَنَّهُ سَيَتِمُّ ما قِيلَ لَهَا مِنْ قِبَلِ الرَّبّ!».

فقالَتْ مَرْيَم: «تُعَظِّمُ نَفسِيَ الرَّبّ،

وتَبْتَهِجُ رُوحِي بِٱللهِ مُخَلِّصِي،

لأَنَّهُ نَظرَ إِلى تَواضُعِ أَمَتِهِ. فَهَا مُنْذُ الآنَ تُطَوِّبُنِي جَمِيعُ الأَجْيَال،

لأَنَّ القَدِيرَ صَنَعَ بي عَظَائِم، وٱسْمُهُ قُدُّوس،

ورَحْمَتُهُ إِلى أَجْيَالٍ وأَجْيَالٍ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَهُ.

صَنَعَ عِزًّا بِسَاعِدِهِ، وشَتَّتَ المُتَكبِّرينَ بأَفْكَارِ قُلُوبِهِم.

أَنْزَلَ المُقْتَدِرينَ عنِ العُرُوش، ورَفَعَ المُتَواضِعِين.

أَشْبَعَ الجِيَاعَ خَيْرَاتٍ، وصَرَفَ الأَغْنِياءَ فَارِغِين.

عَضَدَ إِسْرائِيلَ فَتَاهُ ذَاكِرًا رَحْمَتَهُ،

لإِبْراهِيمَ ونَسْلِهِ إِلى الأَبَد،كمَا كلَّمَ آبَاءَنا».

ومَكَثَتْ مَرْيَمُ عِندَ إِليصَابَاتَ نَحْوَ ثَلاثَةِ أَشْهُر، ثُمَّ عَادَتْ إِلى بَيتِهَا.

الموعظة

اليوم في أحد زيارة مريم العذراء إلى أليصابات، نرى لقاءً بين أم يسوع وأم يوحنا، بين العهد الجديد والعهد القديم، بين الله والإنسان، ونرى بدء تحقيق وعد الله للإنسان بالخلاص.

إن سرعة مريم بالذهاب إلى زيارة نسيبتها يدل على استعدادها لتلبية إرادة الله، و ارتكاض يوحنا في بطن أمه، يدل على تفوّق يسوع الذي حملت به مريم وأتت به إلى بيت زكريا الكاهن، وأما إعلان أليصابات لمريم بأنها أمّ ربها، فهذا يدل على عمل الروح الذي صرخ فيها ليعلن من خلالها الأمر الجلل الذي يحدث في أحشاء مريم و أحشائها.

هناك مقاربة لا بد لنا من التطرق إليها، وذلك لنفهم الربط بين العهد القديم والجديد، فإذا فتحنا سفر صموئيل الثاني (6: 1-19)، رأينا ما يلي:

أولاً: مبادرة مريم بزيارتها لأليصابات، هي أشبه بمبادرة داود بنقل تابوت العهد إلى أورشليم.

ثانياً: ارتكاض الجنين يوحنا ابتهاجاً، هو أشبه برقص الملك داود وفرحه أمام تابوت العهد.

ثالثاً: هتاف أليصابات بأعلى صوتها، هو أشبه بالهتاف الشديد وصوت البوق أمام تابوت العهد.

رابعاً: جوّ البركة الذي غمر بيت زكريا، وبقاء مريم فيه نحو ثلاثة أشهر، هو أشبه بالبركة التي غمرت بيت عوبيد عندما استضاف تابوت العهد ثلاثة أشهر.

خامساً: كلمة أليصابات "مِنْ أَيْنَ لي هذَا، أَنْ تَأْتِيَ إِليَّ أُمُّ ربِّي؟"، هي أشبه بكلمة الملك داود: " كيف ينزل تابوت الرب عندي؟ ".

كما دلّ تابوت العهد على حضور الله، هكذا حملت مريم (وهي أورشليم الجديدة) في داخلها حضور كائن سرّي هو الرب الإله.

إن اللقاء بين مريم وأليصابات هو لقاء إنسان جديد مع إنسان قديم لم ييأس، بل عبر من حالة اليأس إلى الرجاء. الإنسان الجديد لن يتخلى عن القديم، ولكن يحمل إليه الله الذي اتحد به. 

الفرق بين الإنسان القديم والجديد هو أن الجديد يحمل الله والقديم ينتظر أن يأتي إليه الله.

إن الرب يأتي إلينا، حاملاً لنا الفرح والخلاص، فهل نفرح ونذهب إليه؟، أو بالأحرى، هل نقبل الرب الآتي إلينا، ونبادله عطية الذات؟

لطالما تحدثت في عظاتي عن الحب الذي هو قبول وعطاء، فها إن الرب يبادر ويعطي ذاته بالحب للإنسان، وهنا تتم عملية قبول هذا العطاء من قبل الإنسان، وعليه فإن الإنسان مدعوٌ لأن يقبل ويبادر بعطاء ذاته بالحب لله. هذه العملية تبقى نظرية، لا تقبل التطبيق، إن لم نفهمها وإن لم نجعلها مبدأ حياتياً؛ إن الحب بهذه الطريقة وبهذه الآلية، هو بحاجة إلى قرار، فيه أريد أن أبدأ مسيرة عطاء الذات، وكما قلت في موعظة أحد بشارة مريم بالحبل بيسوع: "من قال نعم لله قَبِل أن لا تجري الأمور كما في السابق"، وهذا يعني أن نكون مستعدين لما يطلبه الرب أو ما تتطلبه محبة الرب، فحبّ الله لأخصائه نار محرقة. ونحن لا نحبّ، في كثير من الأحيان، أن نتعرّف إليه، لأننا نخاف أن يطلب الله الكثير من الذين يحبّهم.

علينا أن نتعلم من مريم كيفية مواجهة التحديات للمضي قدماً في مسيرة التخلي وعطاء الذات لله، وعلينا أن نتعلم منها الشجاعة في تحدي معوقات المجتمع وعاداته وتقاليده، فكم من مرة أسَرَتْنا مفاهيم المجتمع وجعلتنا نُطيح بإرادة الرب وكلامه؟

إننا في القداس الإلهي، نقبل عطية الله لذاته في القربان المقدس، نحبل، إن جاز وصح التعبير، بيسوع، ونخرج به إلى عالمنا، للقاء كل إنسان من حولنا، فهل نكون مريم التي حملت يسوع إلى أليصابات وجعلت بيتها مباركاً؟ أم ننسى وندع العالم يُجهض يسوع فينا، فيموت ونموت معه؟

إن الله يأتي إلينا اليوم، فهلموا نقبله، ونحمله، في كل زوايا حياتنا، ونعمل على مقابلته بالحب ونعطيه ذواتنا، فنكون شركاء حقيقيين في الملكوت السماوي، آمين.

هذه الموعظة ليست إلا نظرة من زاوية مختلفة إلى نص إنجيل اليوم، وفي كل مرة نقرأ هذا النص في المستقبل سوف ننظر من زاوية أخرى وهكذا.